رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "الشبانات" يكشف بداية نشأة وتاريخ جماعة التبليغ.. وكيف خدمت الاستعمار؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استعرض مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، الشيخ عبد الله الشبانات، نشأة وتاريخ جماعة التبليغ.
النشأة
قال الشبانات خلال ظهوره على برنامج اعتدال، إن جماعة التبليغ نشأت في الهند، على يد حمد إلياس الكاندهلوي، وهو ماتريدي في العقيدة، وصوفي في المسلك، وفي المذهب حنفي، وبذلك تكون بيئته "ماتريدية صوفية".
التأسيس
أضاف الشبانات أن الجماعة تم تأسيسها عام 1885، وما يدل على الترابط بين الحزبيين وجماعة التبليغ، كان من أعز أصدقاء الكاندهلوي، أبو الحسن الندوي وله علاقة به وبشيوخه.
خروج جماعات جديدة
وتابع، أنه بدأ هذه المرحلة بصبغة جديدة، حيث تغيرت الكثير من الطرق والحركات الباطنية، وخرجت القاديانية، والتبيلغ، والبهائية، والاتجاه التنويري، وكل هذه الحركات بدأت في خدمة الاستعمار والاتجاه السياسي في المنطقة، سواء تبنت هذا الإتجاه أو تخلت عنه بطريقة أو بأخرى، ومن بينها حركة التبليغ.
خدمة الاستعمار
وأكمل أن كل هذه الحركات خدمت الاستعمار مثلها مثل حركة الحشاشون التي خرجت في بداية الـ 400، بعهد صلاح الدين الأيوبي، وكانوا يقدمون خدمات جليلة للحملات الصليبية ويتعاونون معهم، رغم وجود خلافات داخلية بينهم.
فرسان الهيكل
قال الشبانات، إن حركة الحشاشون كانوا مع فرسان الهيكل، وحاولوا قتل ريتشارد قلب الأسد لأنهم طلبوا منهم ذلك، مشددًا على أن فرسان الهيكل هم النواة الصلبة للحروب الصليبية.
حجرًا أمام المسلمين
وأضاف أن خروج كل الحركات الباطنية تزامن مع فترة الاستعمار البريطاني والفرنسي، مشددًا على أن الدولة "العبويدية" والتي كانت تسمى "الفاطمية"، هي من كانت تقف حجرًا أمام المسلمين لطرد الصليبيين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up